تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

Skip Navigation LinksQPRefinery

مصفاة قطر للبترول

 

 

المصفاة ملك قطر للبترول بنسبة 100%. وقد بدأت كمصنع صغير عام 1958م. وتطورت على مر السنين الى مجمع تكرير حديث. وتتولى المصفاة مسؤولية تلبية الطلب المحلي من منتجات البترول وتقوم بتصدير الفائض.

النشاط الرئيسي للمصفاة هو معالجة النفط الخام وتحويله الى منتجات نهائية جاهزة لتلبية الطلب المحلي وللتصدير. والمنتجات الجاهزة هي البنزين، والنفتا البتروكيميائي، والبنزين الممتاز ، والسوبر بنزين ،ووقودالطائرات،والديزل،ووقودالسفن البحرية،والنفط ، ووقود التشغيل المباشر.

وقد ظهرت الحاجة الى التحديث والتوسعة الرئيسية لمصفاة قطر للبترول في عام 1995م. وقد تم تدشين المشروع رسميا في 15 يوليو 1998م وتم اكماله في عام 2001م. وقد حقق التوسع ثلاثة اهداف ريئسية وهي:
        - رفع قدرة التكرير الى 137 الف برميل يوميا
        - اضافة قدرة تكرير 57 ألف برميل يوميا لتحويل المواد الخام الي مواد ذات قيمة عالية
        - تطوير تقنية المخلفات بإستخدام تقنية  RFCC  لتساعد على تطوير زيت الوقود منخفض القيمة إلى منتجات ذات قيمة أعلى
تلتزم مصفاة قطر للبترول بالتميز في الاداء والمحافظة على البيئة. وقد قامت مصفاة قطر للبترول في بداية السبعينيات من القرن العشرين باستخدام تقنية المعالجة الهيدروليكية لانتاج نفط منخفض الكبريت.
وعند التوسعة في عام 2001 اضافت المؤسسة وحدتي المعالجة بالهيدروجين للكيروسين والديزل لانتاج ديزل ووقود الطائرات  A1  منخفض الكبريت. وقد تم انشاء وحدة استعادة الكبريت مع التوسعة التي تمت في عام 2001 للتخلص من اشتعال الغاز الحمضي.
 
وقد حازت المصفاة على شهادة ايزو 14001 عن نظام ادارة البيئة اثناء عملياتها وانتاجها مما يؤكد إلتزامها بالمسؤولية تجاه البيئة.