تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

Skip Navigation LinksESupplyManagement_tenders_howto_contracts

​طريقة إجراء المناقصات – قسم العقود


تدعو قطر للبترول جميع الموردين و المقاولين المهتمين بالمشاركة في مناقصات قطر للبترول أو المؤهلين لاستلام دعوة لعرض أسعارإلى التسجيل الإلزامي  والحصول علىQP SAP Vendor Code  ليتسنى لهم استلام وثائق المناقصات أو طلبات عروض الأسعار.
كما بإمكان الموردين   و المقاولين  طلب تسجيل جديد او تحديث تفاصيل التسجيل الحالية عبر شبكة الانترنت من خلال نظام التسجيل الالكتروني. يرجى استخدام الروابط الموجودة في مربع الجانب الأيمن للوصول الى نظام التسجيل الالكتروني.
اذا كان لديك اي استفسارات تتعلق بعملية التسجيل الالكتروني، يرجى التواصل على contracts.services@qp.com.qa

 

عام

يبين هذا القسم النقاط العامة حول "كيفية اجراء المناقصة"، لكن يتوجب على المتناقصين عند إعداد عطاءاتهم  التقيد بما هو مطلوب لدى الاعلان عن المناقصة العامة او الدعوة الى تقديم العطاءات والتعليمات الموجهة للمتناقصين الخاصة بكل مناقصة.  وقد يؤدي عدم الإلتزام بتقديم المواد والمعلومات المطلوبة اوالإخلال بالتعليمات المقدمة إلى عدم قبول العطاء من طرف قطر للبترول .

 

الالمام بقوانين قطر

يجب على المتناقص قبل المشاركة باي مناقصة أن يكون ملما بكل القوانين، بما في ذلك على سبيل الذكرلا الحصر قوانين العمل في قطر المتعلقة بالاعمال او الخدمات التي سيتم تنفيذها، وشروط وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية الخاصة بالسجل  التجاري للشركات أو إمكانية القيام بأي نشاط في مجال الأعمال بدولة قطر.  كما ينتظر من المتناقص الإحاطة التامة  بآخر التعديلات على قوانين ولوائح ضريبة الدخل  في قطر والتي بدأ العمل بها من الاول من يناير 2010م.

 

الدعوة الى المناقصات

يتم نشر المناقصات العامة (المفتوحة) بصفة منتظمة في الصحف المحلية وفي الموقع الالكتروني لقطر للبترول.
عند إصدار مناقصة على أساس قائمة محدودة، تتم دعوة متناقصين معينين وقع  عليهم الاختيار مسبقا.

 

 
رسوم المناقصات
 
لا يمكن استرجاع الرسوم المدفوعة  للمناقصات كما هو موضح في مستندات المناقصة. ويمكن دفع رسوم المناقصة المعلن عنها عبر الإنترنت أو، فقط في الحالات الإستثنائية، عن طريق بنك قطر الوطني - المقر الرئيسي لقطر للبترول، برج مركز التجارة العالمي، الطابق الأرضي​، الخليج الغربي.

 

اصدار المناقصات 

بالإمكان تنزيل​​ مستندات المناقصات على موقع قطر للبترول الإلكتروني. وفي بعض الحالات الخاصة، يمكن اصدار مستندات المناقصات على شكل نسخة الكترونية دي في دي/سي دي يتم تسليمها بالمواقع المذكورة في رسالة الدعوة الى تقديم عطاء أو في اعلان المناقصة العامة على موقع قطر للبترول الإلكتروني أو الصحف المحلية​. ولن يتم تسليم مستندات المناقصات الا للممثلين المخولين للشركات الذين لديهم خطاب تفويض يحمل شعار واسم الشركة و إيصال دفع رسوم المناقصة (في الحالات الإستثنائية التي دفعت فيها الرسوم لدى البنك) .
وفي حالة التفويض لإستلام أوشراء مستندات المناقصة نيابة عن شركة أخرى ، يجب تقديم رسالة من الشركة المتناقصة يفيد بذلك، كما يتوجب سداد رسوم المناقصة لكل شركة على حدة في حالة تقديم تفويض بإستلام مستندات المناقصة نيابة عن أكثر من شركة (تطبق فى الحالات الخاصة فقط).

 

زيارة الموقع و الإجتماع أثناء المناقصة

قد يتم الطلب من المتناقصين المحتملين زيارة الموقع و/او حضور اجتماع اثناء المناقصة للتعرف الميداني على ظروف العمل او الخدمات التي يتعين القيام بها. و من المحبذ أن يحرص هؤلاء المتناقصين المحتملين على الحضور لزيارة الموقع والمشاركة في اي اجتماع تمت جدولته اثناء المناقصة.

 ​

الإستفسارات بخصوص وثائق المناقصات​

أي استفسار يتعلق بما ورد في مستندات المناقصة يجب أن يوجه كتابيا إلى الجهة المذكورة في المناقصة و يحبذ أن يتم ذلك عن طريق الفاكس . واي رد من طرف قطر للبترول يكون في صيغة سؤال و جواب وسوف يتم توجيهه إلى جميع المتناقصين بدون الكشف عن هوية المصدر . كما سوف يتم تجاهل اي إستفسارات  تستلم في آخر عشرة (10) أيام التي تسبق تاريخ انتهاء تقديم العطاءات.

 

منشورات المناقصات
 

قد يتم نشر اي إضافات او توضيحات او محاضر اجتماعات على شكل منشورات  موجهة إلى كل المتناقصين اثناء فترة المناقصة، وعلى المتناقص الاقرار بتسلم كافة منشورات المناقصات على "نموذج المناقصة" كما يتوجب عليه الموافقة على اي تكاليف مرتبطة بهذا الشأن في سعر المناقصة.

 

سند المناقصة

يجب على المتناقص تقديم ضمان بنكي مؤقت (سند مناقصة) وفقا للصيغة الواردة بمستندات المناقصة مع الاشارة الى رقم RFQ المذكورالخاص بالمناقصة. كما أنّ قيمة الضمان البنكي المؤقت الذي يجب أن يصدر من إحدى البنوك العاملة بدولة قطر تكون وفقا لما تم تحديده بمستندات المناقصة بصلاحية لا تقل عن مائة وخمسون (150) يوما اعتبارا من تاريخ إنتهاء تقديم العطاءات.

 

  • تسليم  العطاءات
  •  
    يجب تسليم العطاءات في مظاريف مختومة الى اللجان المختصة وفقا للتعليمات المحددة من طرف قطر للبترول و المذكورة في مستندات المناقصة.
  • - يجب  توجيه العطاءات الخاصة  بالمناقصات المحدودة الى العنوان التالي: الأمين العام : لجنة المناقصات المحدودة، قطر للبترول، ص.ب. 3212، الدوحة، قطر. مع الاشارة بوضوح الى رقم المناقصة ويتم تسليمها في الطابق الثامن، الغرفة رقم 807 ، المقر الرئيسي لقطر للبترول، الخليج الغربي، في وقت لا يزيد عن  الساعة 12 من التاريخ المحدد.
    - يجب  توجيه العطاءات الخاصة بالمناقصات العامة الى العنوان التالي: الأمين العام : لجنة المناقصات العامة، قطر للبترول، ص.ب. 3212، الدوحة، قطر. مع الاشارة بوضوح الى رقم المناقصة ويتم تسليمها في الطابق الثامن، الغرفة رقم 807 ، المقر الرئيسي لقطر للبترول، الخليج الغربي، في وقت لا يزيد عن  الساعة 12 من التاريخ المحدد.

 

السجل التجاري و تصريح الملكية

يتوجب على كل من الشركات الاجنبية والمحلية حيازة شهادات تسجيل سارية المفعول للقيام بنشاطا تجاري في قطر. وتختلف  متطلبات التسجيل بحسب نوعية الخدمة التي سيتم تقديمها إذا ما كانت خدمة استشارة هندسية او خلاف ذلك. وعلى المتناقص الإلتزام  بالشروط القانونية  التي تطبق بدولة قطر قبل تسليم عطاءه. 

وعلى الشركات المحلية تقديم نسخة معتمدة ومحدثة من شهادة التسجيل بقطر وعقد التأسيس​ مع العطاء المقدم. أما بالنسبة للشركات الاجنبية فيتوجب عليها تقديم  ما يلي:

-أ)  إثبات من طلب  التسجيل خلال عشرة (10) أيام من استلام إشعار الموافقة الكتابية  بقبول عطاءهم أو اشعار كتابي بإرساء العقد من قطر للبترول.

- ب) نسخة من شهادة تسجيلهم خلال ثلاثين (30) يوما  من استلام إشعار الموافقة الكتابية  بقبول عطاءهم او اشعار كتابي بإرساء العقد من قطر للبترول. ولا تنطبق الشروط المذكورة أعلاه على الشركات الاجنبية التي لا تقوم بأية أعمال أو  تقدم أية خدمات في قطر. 

يتوجب على أصحاب الشركات المحلية ووكلاء الشركات الاجنبية تقديم نسخ من بطاقات هوياتهم مع العطاءات.

وعلى شركات القطاع الخاص القطرية تعبئة و تقديم "نموذج تصريح شركة قطاع خاص"  المرفق بمستندات المناقصة. وكذلك يجب على الشركة الاجنبية التي لديها وكيل محلي او كفيل قطري ان تقدم مع عطاءها "نموذج تصريح شركة قطاع خاص"  الخاص بالكفيل او الوكيل.

 

 

معايير تسليم العطاءات من طرف اتحاد شركات/ الشركات ذات المشاريع المشتركة

قد توافق قطر للبترول على تقديم العطاءات من طرف اتحاد شركات او شركات ذات المشاريع المشتركة. وفي هذه الحالة و بما أن  اتحاد الشركات او الشركات ذات المشاريع المشتركة تعتبر غير مسجلة قانونيا ككيان منفصل، يتوجب تطبيق ما يلي:

- أ) يجب الاشارة بوضوح إلى أن العطاء مقدم  من طرف اتحاد شركات او شركات ذات المشاريع المشتركة. . كما يجب تحديد اسم الشركة التي تقود هذا الاتحاد او المشروع المشترك بوضوح.

- ب) يجب التأكيد لدى تقديم العطاء  بأن أعضاء الاتحاد  أو المشروع المشترك يتحملون المسؤولية المشتركة بتطبيق كل ما جاء في  العقد من إلتزامات.

- جـ) في حالة تقديم العطاء او توقيعه  من الشركة  التي تقود  الإتحاد أو المشروع المشترك نيابة عن باقي الشركات الأعضاء ،  فيتوجب توضيح الادوار وتحديد المسؤوليات الخاصة بكل عضو. كما يجب ان يتضمن العطاء تفويضا اصليا و قانونيا  موقعا من كل عضو يسمح للشركة  القيادية توقيع و/او تقديم العطاء  نيابة عن باقي شركات الاتحاد او المشروع المشترك.

- د) لن تقوم قطر للبترول بالتواصل اثناء المناقصة الا مع الشركة التي تقود الاتحاد  أو المشروع المشترك ، وسوف تكون مراسلات قطر للبترول مع هذه الشركة  ملزمة لكل اعضاء الاتحاد أو المشروع المشترك.

- هـ) في حالة إرساء العقد على الاتحاد او المشروع مشترك، يجب توقيع وثيقة العقد من طرف كل  أعضاء الاتحاد  أو المشروع المشترك.

- و) يجب إبلاغ إدارة المالية  بقطر للبترول فورا باي تغييرات  تخص الالتزامات والتعويضات والمسؤوليات المالية ضمن الاتحاد او المشروع المشترك.

قبول او رفض المناقصات والتكاليف المترتبة عن ذلك

 قطر للبترول غير ملزمة بإرساء  أي  عقد   على الأقل تكلفة او أي عطاء كان  ولن تقدم ايا من الأسباب   لرفض اي عرض.. كما أن  قطر للبترول غير مسؤولة عن اي تكاليف او نفقات تحملها صاحب العطاء فيما يتعلق بالمناقصة او اي زيارات ميدانية، او حضور اجتماعات، او الحصول على تأمين اضافي...إلخ ، او عن عملية الإعداد للعقد عند توقع الفوز.  ولا يحق لأي متناقص الإعتراض  تحت اي مبرر، إذا ما قامت  قطر للبترول  بإرساء العقد على متناقص آخر أو عدم إرسائه على أي من المتناقصين.

 

اشعار  القبول/ إرساء العقد

 تقوم قطر للبترول باشعار صاحب العطاء الفائز كتابيا عن قبول قطر للبترول لعطاءه، و يكون ذلك خاضعا للشروط التالية:

- أ) تقديم  سند الاداء في صورة ضمانة بنكية نهائية وقبوله من قطر للبترول
- ب) تقديم  التأمينات الضرورية، حسب ما هو مطلوب في الملحق(C) من "الشروط العامة للعقد"  وقبولها من قطر للبترول

- جـ) توقيع مستندات العقد

وعند فشل صاحب العطاء الفائز في تقديم  الوثائق  الى قطر للبترول حسب ما هو مبين في النقطتين (أ) و (ب) اعلاه خلال الفترة الزمنية المحددة  ، يجوز لقطر للبترول، حسب ما تراه مناسبا، وبدون الحاجة إلى الإستدعاء  او الاشعار او اي إجراءت  قانونية اخرى، صرف سند المناقصة  وممارسة اي حقوق اخرى تنص عليها مستندات  المناقصة. و سوف يتم الطلب من  صاحب العطاء الفائز بتوقيع العقد في حالة تقديم  الوثائق المذكورة اعلاه.

 

تفاصيل  إرساء العقود

يتم نشر تفاصيل العقود التي تم إرساؤها و الخاصة  بالمناقصات العلنية على الموقع الالكتروني لقطر للبترول.

 


اخلاقيات العمل
 
يتم الرجوع في ذلك الى صفحات مدونة قواعد السلوك و سياسة تضارب المصالح  بقطر للبترول.
 
 
 

اخلاء المسؤولية

لن تقبل قطر للبترول تحت اي ظرف تحمل مسؤولية  الدقة في التفاصيل الواردة  اعلاه او  ما  ينجم عن استخدامها او تأويل المعلومات التي تنص عليها.