تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

Skip Navigation LinksDepartments

​الإدارات

التسويق- غاز البترول المسال والكبريت والشحن:


ت
تولى إدارة شؤون غاز البترول المسال والكبريت والشحن مسؤولية تنفيذ الاستراتيجية التجارية لشركة قطر للبترول لبيع المنتجات البترولية المحدودة من خلال وضع وتنفيذ خطط تسويقية لغاز البترول المسال والكبريت. وتشمل مهام الإدارة المجالات الرئيسية التالية:

  1. ​تحديد العملاء
  2. وضع عروض المبيعات
  3. تقديم العطاءات وإجراء المفاوضات مع العملاء (للعقود الفورية والأخرى ذات الأجل)
  4. جدولة وتنسيق مهام تحميل الشحنات مع العملاء

كما تأخذ الإدارة على عاتقها مسؤولية سلامة الوثائق التعاقدية وضمان تسجيل كل البيانات اللازمة بدقة في نظام  Q-TRADES. 

وتدعم إدارة الشحن إدارة شؤون التسويق، من خلال توفير كل الخبرات في مجال سفن النقل البحري والسفن المستأجرة (للعقود الفورية وذات الأجل وعقود النقل البحري)، وتقديم المشورة بشأن تكاليف الشحن لزيادة القيمة المرتبطة ببيع المنتجات الخاضعة للتنظيم الحكومي. 

كما أن من مهام الإدارة كذلك إبرام العقود مع السفن للقيام بمهام النقل المحلية (لاسيما نقل وقود الطائرات وزيت الغاز من مصفاة راس لفان إلى منشآت قطر للبترول في مسيعيد). وتتضمن مسؤوليات إدارة الشحن تنفيذ وإدارة وتشغيل النظام الداخلي، ألا وهو نظام سردال، وإدخال التحسينات عليه بصورة مستمرة لفحص جميع السفن التي ترسو في موانئ قطر.

التسويق - المنتجات المكررة والنافثا والمكثفات:


ت
تولى إدارة شؤون المنتجات المكررة والنافثا والمكثقات مسؤولية تنفيذ الاستراتيجية التجارية للشركة من خلال وضع وتنفيذ خطط التسويق للمنتجات المكررة والنافثا والمكثفات.  وتشمل مهام الإدارة تحديد العملاء، وضع عروض المبيعات، وتقديم العطاءات وإجراء المفاوضات مع العملاء (للعقود الفورية والأخرى ذات الأجل)، وجدولة وتنسيق مهام تحميل الشحنات مع العملاء والموانئ لهذه المنتجات

كما تأخذ الإدارة على عاتقها مسؤولية سلامة الوثائق التعاقدية وضمان تسجيل كل البيانات اللازمة بدقة في نظام Q-TRADES.

أداء الأعمال وتحليل الأسواق:


تقوم إدارة   أداء الأعما ل وتحليل الأسواق بتقديم الاستشارات المستقلة لشركة قطر للبترول لتسويق المنتجات البترولية المحدودة لضمان التقييم الموضوعي لجميع المبادرات والعروض والاستراتيجيات بما يتوافق مع أهداف الشركة. وتتمثل مسؤوليتها الأساسية في وضع استراتجيات الشركة على المدى المتوسط (العام القادم) والطويل (خمسة أعوام وأكثر).

وتدعم هذه الإدارة أنشطة وضع العقود قصيرة الأجل وتقوم بالتقييم الاقتصادي بصورة مستقلة لجميع المبيعات المستقبلية قبل الموافقة عليها.

كما يشارك فريق الإدارة أيضا في القيام بالتحليلات الأداء، وإعداد التقارير ورفعها، بالإضافة إلى تنظيم وإدارة نظام ضمان الجودة للشركة.

تسويق المنتجات غير الخاضعة للتنظيم الحكومي :


تسهم إدارة تسويق المنتجات غير الخاضعة للتنظيم الحكومي بدور استراتيجي في الأعمال الرئيسية لشركة قطر للبترول لبيع منتجات البترول المحدودة، وهي تسعى إلى إبراز دولة قطر بأفضل صورة مهنية في صناعة النفط العالمية، وذلك تماشيا مع رسالة الشركة.

وتتولى مسؤوليات الإدارة ثلاثة أقسام هي: النفط الخام، ومنتجات تحويل الغاز إلى سوائل والمنتجات الخاصة، والإمداد المحلي.

ويقوم قسم النفط الخام بجميع الأنشطة التجارية والتسويقية للنفط الخام الذي تنتجه قطر للبترول. وتنتج قطر للبترول أربع درجات من النفط الخام هي: النفط القطري البري، والنفط القطري البحري، ونفط حقل الشاهين، ونفط حقل الريان.

وأما قسم ومنتجات تحويل الغاز إلى سوائل والمنتجات الخاصة فهو مسؤول عن بيع منتجات قطر للبترول الخاصة، لاسيما منتجات تحويل الغاز إلى سوائل.

​وأخيرا، يقوم قسم الإمداد المحلي بإمداد السوق المحلية بالمنتجات المكررة وإدارة توفير وتقديم اللقيم إلى المشروعات القائمة في قطر حالياً ومستقبلاً. كما يتولى القسم مسؤولية استيراد المنتجات المكررة إذا استدعت الحاجة ذلك.​