تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

Skip Navigation LinksDepartments

​الإدارات


تسويق النفط الخام والمنتجات المكررة


يضطلع بمسؤوليات الإدارة قسمان هما: قسم تسويق النفط الخام وقسم تسويق المنتجات المكررة والتوريد المحلي.
يتولى قسم تسويق النفط الخام مسؤولية الأنشطة التجارية والتسويقية ونشاطات العمليات المتعلقة بالعملاء لكامل انتاج دولة قطر من النفط الخام المعد للتصدير. وتتكون درجات النفط الخام الذي تنتجه قطر للبترول من: الشاهين، خام قطر البري، خام قطر البحري، الريّان.
ويتولى قسم تسويق المنتجات المكررة والتوريد المحلي مسؤولية الحفاظ على إمدادات السوق المحلية من المنتجات المكررة، وتسهيل توريد المواد الخام وتسليمها للمشاريع الحالية والمستقبلية في قطر. وهو مسؤول أيضا عن تصدير واستيراد المنتجات المكررة.

تسويق وشحن​ غاز البترول المسال


يتولى قسم تسويق غاز البترول المسال مسؤولية تنفيذ الاستراتيجية التجارية لشركة قطر للبترول لبيع المنتجات البترولية من خلال وضع وتنفيذ خطط تسويقية لغاز البترول المسال.
وتشمل المجالات الرئيسية لعمله تحديد العملاء، وتطوير مقترحات المبيعات، وطرح العطاءات والتفاوض مع العملاء (البيع الفوري والآجل)، ثم جدولة وتنسيق أنشطة التحميل مع العملاء والموانئ. كما يتولى القسم المحافظة على سلامة الوثائق التعاقدية وضمان تسجيل كل البيانات اللازمة بدقة في نظام  Q-TRADE.
من جهته، يوفر قسم الشحن جميع الخبرات الوظيفية للنقل البحري والسفن المستأجرة (فوري، آجل، عقد استئجار سفينة شحن)، بما في ذلك المشورة بشأن اقتصاديات الشحن بهدف تعظيم القيمة المرتبطة ببيع جميع المنتجات الخاضعة للتنظيم. كما يقوم القسم بتأجير السفن للنقل المحلي بين الموانئ القطرية.

تسويق النافثا والمكثفات​


تتولى إدارة تسويق النافتا والمكثفات مسؤولية تنفيذ استراتيجية شركة قطر للبترول لبيع المنتجات البترولية المحدودة من خلال تطوير وتنفيذ الخطط التسويقية للمنتجات المتعلقة بالنافثا والمكثفات. وتشمل المجالات الرئيسية تحديد العملاء، وتطوير مقترحات المبيعات، وطرح العطاءات والتفاوض مع العملاء (للبيع الفوري والآجل)، ثم جدولة وتنسيق أنشطة التحميل مع العملاء والموانئ. كما يتولى القسم المحافظة على سلامة الوثائق التعاقدية وضمان تسجيل كل البيانات اللازمة بدقة في نظام  Q-TRADE.

تحليل الأسواق والحوكمة​


إدارة تحليل الأسواق والحوكمة تتمتع بأداء استشاري مستقل يهدف إلى ضمان التقييم الموضوعي لجميع المبادرات والمقترحات والاستراتيجيات من أجل تحقيق التجانس مع غرض وهدف الشركة. وتتضمن المسؤوليات الرئيسية تطوير الاستراتيجيات على المديين المتوسط (العام المقبل) وطويل المدى (أكثر من 5 سنوات). وتدعم الإدارة أنشطة تطوير العقود على المدى القريب، وتعد تقييما اقتصاديا مستقلا لجميع المبيعات المحتملة قبل الموافقات. ويشارك الفريق أيضا في تحليل الأداء، وتقديم التقارير، وتنظيم وإدارة نظام ضمان الجودة.

كما تتولى الإدارة مسؤولية الحوكمة والإشراف على تسويق أنواع الوقود منتجات تحويل الغاز إلى سوائل، والمنتجات الخاصة، إضافة إلى تسويق النفط الخام المنتج من الأصول الدولية لقطر للبترول.​