تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

Skip Navigation LinksNonRegulatedProducts_CrudeOil

المنتجات غير الخاضعة للتنظيم الحكومي (النفط الخام)

تُعتبر منتجات النفط الخام التي تنتجها قطر للبترول منتجات غير خاضعة للتنظيم الحكومي، وتقوم شركة قطر للبترول لبيع المنتجات البترولية المحدودة بتسويقها. ويتم استخلاص هذه المنتجات من الحقول البرية والبحرية في قطر.

نفط الريان الخام 

اشترت شركة أوكسيدنتال بتروليوم قطر في أكتوبر 2007 حصة شركة أناداركو لتصبح المشغّل لحقل الريان، حيث يبلغ إنتاج نفط الريان الخام حالياً حوالي 10,000 برميل يومياً. 

ويتم تخزين نفط الريان الخام في وحدات تخزين عائمة ويصدر من خلال مراسي عائمة مفردة الطوف.

 نفط الشاهين الخام 

تقوم قطر للبترول بتشغيل أكبر حقل لإنتاج نفط الشاهين (المنطقة 5) بالنيابة عن حكومة قطر وبموجب اتفاقيات للتنقيب والمشاركة في الإنتاج مع ميرسك قطر للبترول إس إيه.

يبلغ الإنتاج الحالي من نفط الشاهين الخام حوالي 310,000 برميل يومياً، لكن يُتوقع زيادته في المستقبل القريب. ويتم تخزين نفط الشاهين الخام في مخزنين عائمين بحريين ويصدر من خلال مرسى عائم مفرد الطوف.

الموانئوحدة تخزين عائمة – آسيا/ وحدة تخزين عائمة - أفريقيا
حجم الشحنة التقليدي600,000 برميل +/- 5% طن متري
المواصفاتنفط الشاهين الخام​

 

نفط الخام البري في قطر 


ي
تم الحصول على نفط الخام البري من حقل دخان الذي يقع في منطقة يبلغ طولها 80 كيلو متراً وعرضها 8 كيلو مترات تقريباً.

ويشتمل حقل دخان، الذي يبعد 80 كيلو متراً إلى الغرب من الدوحة، على ثلاثة قطاعات هي من الشمال إلى الجنوب: الخطية، وفحيحيل وجليحة / ذياب. 

ويتم فصل النفط والغاز في أربع محطات رئيسة لإزالة الغاز بإمكانيات تشغيلية بشرية ومحطتين فرعيتين يتم إدارتهما آلياً. وتنتج مرافق الإنتاج الموجودة في حقل النفط في دخان ما يصل إلى 335,000 برميل يومياً، وتستخدم عمليات دخان مخازن ومرافق تصدير موجودة في مدينة مسيعيد الصناعية.

نفط الخام البحري في قطر 

نفط الخام البحري هو مزيج من الزيوت الخام التي يتم الحصول عليها من ست محطات إنتاج رئيسية بحرية في الحقول التالية:

  • ​حقلا بو الحنين وميدان محزم، وتشغلّهما قطر للبترول، حيث تنتج هاتان المحطتان نفط الخام والغاز المصاحب والمكثفات.
  • تشغل قطر للبترول أربعة حقول بحرية أخرى بنظام اتفاقية المشاركة في الإنتاج مع شركاء قطر للبترول. وتقوم شركة أوكسيدنتال بتروليوم المحدودة بتشغيل العد الشرقي في القبة الشمالية والعد الشرقي في القبة الجنوبية، ويتم كذلك تشغيل حقل الخليج بواسطة شركة توتال اكسبلوريشن آند برودكشن ق​​​​طر. كما تقوم شركة قطر لتطوير البترول المحدودة- اليابان بتشغيل حقل الكركرة وطبقات "أ" .

وقد بلغ إجمالي الإنتاج الحالي لنفط الخام البحري حوالي 245,000 برميل يومياً. ويقع على جزيرة حالول مرافق تخزين وتصدير النفط، فيما يتم توصيل الغاز المصاحب إلى مدينة مسيعيد الصناعية.​