تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

التسويق

شركة قطر للبترول لبيع المنتجات البترولية المحدودة

تأسست شركة قطر للبترول لبيع المنتجات البترولية المحدودة (شركة قطر العالمية لتسويق البترول المحدودة "تسويق" سابقاً)، بموجب المرسوم بقانون رقم (15) لسنة 2007 بشأن تنظيم تسويق وبيع المنتجات الخاضعة للتنظيم الحكومي إلى خارج دولة قطر، وهي شركة مملوكة بالكامل لدولة قطر. وفي عام 2016، وبمقتضى القانون رقم (9) لسنة 2016، عينت الدولة قطر للبترول، وهي مؤسسة عامة مملوكة للدولة ومسؤولة عن كل مراحل صناعة النفط والغاز في دولة قطر، لتكون الوكيل التسويقي لشركة قطر للبترول لبيع المنتجات البترولية المحدودة، وذلك تعزيزاً للقدرات الفنية والتجارية والمالية المشتركة وبما يحقق الكفاءة من حيث التكلفة عبر استغلال مختلف أوجه التآزر.

تتلخص المسؤولية الرئيسية للشركة في ضمان موثوقية وكفاءة تصريف المنتجات الخاضعة للتنظيم الحكومي، كذلك تعظيم القيمة على نحو يتسم بالشفافية والجدوى من حيث التكلفة وبصورة منصفة لأصحاب المصلحة، الذين يتضمنون دولة قطر والمستثمرين الدوليين والشركاء في المشاريع المشتركة ممن يعملون في قطاعي إنتاج و تصدير منتجات النفط والغاز. كما تلتزم الشركة بتزويد العالم بمنتجات الطاقة القطرية بصورة موثوقة وفعالة ومسؤولة.

يستند نجاح شركة قطر للبترول لبيع المنتجات البترولية المحدودة إلى تنفيذ مجموعة من الضوابط التجارية والتشغيلية وتطبيق أفضل ممارسات الحوكمة، وتدعمها في ذلك أنظمة لتكنولوجيا المعلومات تخضع لحقوق ملكية تم تصميمها لعمليات تجارية محددة تخص الشركة. وباعتبارها الوكيل التسويقي للشركة، فقد طبقت قطر للبترول نظاماً قوياً للضوابط الداخلية يفصل ما بين تسويق المنتجات الخاضعة للتنظيم الحكومي وبين الأنشطة التجارية والتشغيلية اليومية، ويحافظ في ذات الوقت على سرية المعلومات التجارية التي تحصل عليها بصفتها الوكيل التسويقي للشركة.​