Skip Navigation LinksGovernance

​الحوكمة في قطر للبترول


تدعم قطر للبترول الرؤية الوطنية لدولة قطر 2030 لتحقيق التوازن بين الإنجازات التي تحقق النمو الاقتصادي  وبين الاحتياجات البشرية والموارد لشعب قطر. وتتبلور رؤيتنا في أن نصبح واحدة من أفضل شركات النفط الوطنية في العالم، بجذور عميقة في قطر وحضور عالمي متميز.
تعكس القيم التي تتبناها قطر للبترول ما ندافع عنه حيث توجه لائحة الضوابط المهنية لدينا القرارات والإجراءات المتخذة في كل جانب من جوانب شؤوننا التجارية. كما تعمل قطر للبترول على مواءمة نظام حوكمة الشركات مع قيمها ومبادئها المحددة في لائحة الضوابط المهنية الخاصة بها، وكذلك القوانين واللوائح ذات الصلة.
يرشد إطار حوكمة الشركات في قطر للبترول مراقبة مجلس الإدارة والإدارة في المؤسسة حيث يؤسس المرسوم بقانون واللائحة المبادئ الأساسية، ويعتمد إطار العمل لدينا أنظمة من القواعد والممارسات والعمليات التي تعكس أفضل المعايير الدولية للحوكمة الرشيدة وفي نفس الوقت الامتثال لالتزامات قطر للبترول التنظيمية المعمول بها. وكذلك تضمن مبادئ الحوكمة لدينا وجود آليات ضبط وإشراف وإدارة مخاطر مناسبة في جميع قطاعات المؤسسة بما في ذلك في فروعنا ومشارعينا المشتركة.
تلتزم قطر للبترول باستمرار بتعزيز هيكلها الإداري لتشجيع التعاون الفعال والمواءمة بين المساهمين الرئيسيين المعنيين بالتنظيم. كما نعمل على مراجعة أنظمتنا لضمان تحقيق أفضل الممارسات الدولية في الشفافية والحوكمة والمساءلة.​

هيكل الحوكمة لدينا​


صدر المرسوم بقانون بإنشاء قطر للبترول في عام 1974. ومجلس إدارة قطر للبترول هو المسؤول عن توجيه ومراقبة عمل المؤسسة كما أنه مسؤول أمام المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار.
تم تعيين سعادة السيد/ سعد شريدة الكعبي كعضو منتدب و رئيس تنفيذي لقطر للبترول في عام 2014. والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي هو المسؤول عن أعمال قطر للبترول الشاملة التي تدير أنشطتها التشغيلية وتطوير أعمالها. وفي عام 2018، تم تعيين سعادته وزيراً للدولة لشؤون الطاقة ونائباً لرئيس مجلس إدارة قطر للبترول بالإضافة إلى عمله كعضو منتدب ورئيس تنفيذي.
يعمل فريق القيادة التنفيذية قطر للبترول تحت إشراف العضو المنتدب والرئيس التنفيذي على دعم تنفيذ استراتيجية قطر للبترول والإشراف على مستويات الإدارة فيها.
أدرك مجلس إدارة قطر للبترول وإدارتها منذ فترة طويلة أهمية ممارسات حوكمة الشركات التي تساعد على ضمان بيئة من الرقابة والمساءلة الفعالة. ويوضح هيكل الحوكمة لدينا مجموعة العلاقات التي تشكل بيئة إدارة قطر للبترول. ويشمل ذلك العلاقات بين مجلس إدارة قطر للبترول وإدارتها والشركات التابعة لها والشركاء في مشاريعها المشتركة وكبار المساهمين على نطاق أوسع.​​​

 


​RoleResponsibilities
​​​Supreme Council for Economic Affairs & Investment​​Highest decision making body representing ownership (State of Qatar)
​QP Board of Directors ​Responsible for the direction and oversight of QP and is accountable to the State of Qatar represented by the Supreme Council for Economic Affairs and Investment
​Board Audit Committee ​Assist the Board in its oversight over the integrity of the financial statements, ethics, compliance, risk management and internal controls of QP
​CEO​Responsible for QP’s overall business managing its operational and business development activities
​​Executive Leadership Team​Operate under the direction of the CEO, supporting the implementation of QP strategy and supervising management levels in QP
​External Auditors​Audit the company’s financial statements and provide reasonable assurance that it reflect true representation of the company's financial position


مجلس الإدارة

يشرف مجلس إدارتنا الذي يعينه صاحب السمو أمير دولة قطر على النجاح الشامل لأعمال المؤسسة، بما في ذلك قوتها المالية، كما يمثل المجلس الهيئة العليا لعملية صنع القرار فيها باستثناء تلك الأمور التي تحتفظ بها الدولة لنفسها (من خلال المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار). ويتولى مجلس الإدارة تنفيذ مهامهه وواجباته ومنها مراقبة المخاطر  بمساعدة العديد من لجان مجلس الإدارة والإدارة المعينة.


​القيادة التنفيذية


ي
ساعد فريق القيادة التنفيذية سعادة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي في تنفيذ إستراتيجية المؤسسة والإشراف على الإدارة التشغيلية. ويرأس سعادته فريق القيادة التنفيذية الذي يتألف من كبار القادة الآخرين حيث يجتمعون بانتظام للنظر في الأمور المتعلقة بالمؤسسة ككل.


الضوابط الأخلاقية والامتثال

إن جوهر برنامج الضوابط الأخلاقية والامتثال في قطر للبترول هو قواعد الضوابط المهنية لدينا، حيث يتوجب على جميع موظفينا قراءة وفهم ومتابعة المبادئ الواردة فيها، كما نطلب منهم الإقرار بتلك الضوابط وفهمها والامتثال لها بصفة سنوية والعمل على تعزيز المعايير باستمرار من خلال مختلف مبادرات التدريب والتوعية. وتعمل هذه الأنشطة مجتمعةً على تعزيز معايير السلوك الأخلاقي القائم على المبادئ في كل ما نقوم به.

مكافحة الفساد والشفافية

تلتزم قطر للبترول بسلوكيات الأعمال الأخلاقية ولديها سياسة عدم التسامح مطلقاً بشأن أي شكل من أشكال الرشوة أو الفساد. ونحن نعمل بشكل استباقي لضمان عدم حدوث الفساد في أي مكان داخل عملياتنا والامتثال لجميع قوانين مكافحة الرشوة والفساد السارية وكذلك الاتفاقيات الدولية ذات الصلة. وبالمثل، فإننا نتوخى مزيداً من الحرص عند ممارسة الأعمال التجارية في البلدان المعروفة بوجود مستويات عالية من الفساد فيها واتخاذ خطوات لضمان معرفتنا بشركائنا التجاريين ووكلائنا ووسطائنا لدينا وثقتنا بهم، كما نعمل جاهدين على تعزيز معاييرنا مع جميع شركائنا.
تلتزم قطر للبترول بالمثل بتقديم تقارير صريحة وشفافة تشمل نتائج عمليات الإنتاج والتشغيل والنتائج المالية. ونتخذ خطوات لزيادة تعزيز البيانات التي نصدرها بما يتماشى مع المعايير الدولية لتقارير الشركات ونعمل مع العديد من المنظمات لضمان تحقيقنا لهذه الأهداف.
في عام 2019، أصبحت قطر للبترول عضواً داعماً لمبادرة الشفافية في مجال الصناعات الاستخراجية (EITI). ولقد اتخذنا هذه الخطوة لإظهار التزامنا بمكافحة الفساد وتعزيز الشفافية في الصناعات الاستخراجية. كما أننا ملتزمون بتلك المبادئ ونشعر بأن جهودنا المستمرة لتعزيز ممارسات الإفصاح الخاصة بنا تظهر هذا الالتزام لأننا نؤمن بتعزيز الشفافية في جميع الصناعات الاستخراجية وبخاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ونأمل في القيام بدور قيادي في تسهيل النقاش العام حول هذا الموضوع والسعي لتوفير فرص التنمية المستدامة ليس فقط في الموارد البترولية لدولة قطر ولكن أيضاً للبلدان الأخرى التي نعمل فيها.​