Skip Navigation LinksRP_Naphthas

​​

النافثا


مجمع مصفاة راس لفان: يتم إنتاج منتجات النفط التقليدية من مصانع الغاز الطبيعي المُسال ومن وحدتين لمعالجة المكثفات بقدرة إنتاجية تبلغ 146 ألف برميل يومياً. وتتضمن المنتجات النافثا الخفيفة من مصانع الغاز ومن وحدتين للمعالجة: النافثا كاملة النطاق ووقود الطائرات (1-A) وزيت الغاز الذي يحتوي على 10 أجزاء في المليون من الكبريت.

مجمع مصفاة مسيعيد: يأتي الإنتاج من مصفاة ومصنع لسوائل الغاز الطبيعي في مسيعيد بقدرة إنتاجية تبلغ 137 ألف برميل يومياً. وتتضمن المنتجات نافثا التكرير ودرجتين من الجازولين وزيت الوقود، بالإضافة إلى زيت ديكنت (يُستخدم كمادة مزج لوقود المرافق الخدمية والسفن).​


النافثا كاملة النطاق


ي
تم إنتاج النافثا كاملة النطاق في وحدتين للمعالجة تقعان في راس لفان، وهي نافثا خام تتراوح درجات غليانها القياسية ما بين 30 و150 درجة مئوية ويبلغ محتواها من البارافين والنافثين والمواد العطرية ما نسبته 10:20:70. وباعتبارها نافثا متعددة الاستخدامات، فيمكن استعمالها بشكل مباشر كلقيم في مصانع البتروكيماويات أو في وحدات معالجة النافثا لإجراء عمليات معالجة أخرى.


الموانئمرسى التحميل رقم 23 و ​30​​
الحجم النموذجي للشحنة50 ألف طن
المواصفاتنافثا كاملة النطاق

 

النافثا الخفيفة

تندرج النافثا الخفيفة ضمن أنواع سوائل الغاز الطبيعي الخام. ويتم الحصول عليها خلال مرحلة معالجة الغاز بمصانع الغاز الطبيعي المُسال. وتعتبر ضمن مجموعة النافثا الخفيفة (التي تتراوح درجات غليانها القياسية ما بين 35 و140 درجة مئوية) إحدى الأنواع التي تحتوي على نسبة عالية من البارافين (قياسياً >80%)، وعادة ما تستخدم كلقيم في وحدات التكسير بمصانع البتروكيماويات.

الموانئراس لفان - مرسى التحميل الداخلي رقم 22
الحجم النموذجي للشحنة25 ألف طن إلى 50 ألف طن
المواصفاتنافثا خفيفة


النافثا البارافينية

يندرج مكثف سوائل الغاز الطبيعي، الذي يتم إنتاجه في مصنع مسيعيد، ضمن أنواع النافثا الخام الخفيفة (التي لا تحتوي على أي منتج محول كيميائياً) وتتراوح درجات غليانها القياسية ما بين 30 إلى 125 درجة مئوية. ولكونها عالية البارافين (قياسياً >90%)، فعادة ما تستخدم كلقيم في وحدات التكسير بمصانع البتروكيماويات.

الموانئمدينة مسيعيد الصناعية - مرسى التحميل رقم NGL JETTY/MPB​
الحجم النموذجي للشحنة25 ألف طن إلى 40 ألف طن
المواصفاتنافثا بارافينية​


نافثا التكرير

نافثا خام خفيفة (تتراوح درجات غليانها القياسية ما بين 30 إلى 155 درجة مئوية) ويتم إنتاجها في وحدة معالجة المكثفات في مسيعيد. ولكونها عالية البارافين (قياسياً >80%)، فعادة ما تستخدم كلقيم في وحدات التكسير بمصانع البتروكيماويات.

الموانئمدينة مسيعيد الصناعية - مرسى التحميل رقم NGL JETTY/MPB​
الحجم النموذجي للشحنة30 ألف طن
المواصفاتنافثا التكرير


نافثا اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى سوائل

يتم إنتاجها باستخدام الغاز الطبيعي كلقيم باتباع عملية فيشر- تروبش. وتحتوي على نسبة عالية من البارافين (قياسياً >95%) ونسبة منخفضة للغاية من الكبريت، وتستخدم بصورة أساسية كلقيم في وحدات التكسير بمصانع البتروكيماويات. 

الموانئراس لفان - مرسى التحميل الداخلي رقم 24/25​
الحجم النموذجي للشحنة25 ألف طن إلى 50 ألف طن
المواصفاتنافثا اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى سوائل


نافثا أوريكس لتحويل الغاز إلى سوائل

يتم إنتاجها باستخدام الغاز الطبيعي كلقيم باتباع عملية فيشر- تروبش. وتحتوي على نسبة عالية من البارافين (قياسياً >97%) ونسبة منخفضة للغاية من الكبريت، وتستخدم بصورة أساسية كلقيم في وحدات التكسير بمصانع البتروكيماويات.

الموانئراس لفان - مرسى التحميل الداخلي رقم 22
الحجم النموذجي للشحنة28 ألف طن
المواصفاتنافثا أوريكس لتحويل الغاز إلى سوائل